JWDStructure
إصدار جديد
عرض خاص

معلومات عامة

الاستفادة من الطابعات الافتراضية

سؤال

هل هناك طريقة لطباعة نتائج برنامج الجوائز المستمرة (أو برنامج آخر من برامج السلسلة) على جهاز آخر لا يحوي هذا البرنامج؟

الإجابة: نعم يمكن ذلك، لكن باستخدام برامج أخرى، وتفصيل ذلك في هذه المقالة، ولابد أولاً من توضيح بعض الأمور.

النقاط الأساسية

  • ما هي الطابعة الافتراضية Virtual Printer؟ وما أنواعها؟
  • كيف أستفيد من الطابعة الافتراضية في سلسلة برامج جواد الإنشائية؟
  • تعريف ببعض برامج الطابعات الافتراضية.

ما هي الطابعة الافتراضية (Virtual Printer)، وما فائدتها؟

ملاحظة: بدايةً، أريد أن أقول أني أقصد بكلمة (افتراضية) ترجمة الكلمة (Virtual) وليس كلمة (Default)، فالطابعة الافتراضية التي هي (Default Printer) هي الطابعة التي يستخدمها نظام التشغيل ما دام لم يتم تحديد طابعة أخرى، وما سأتحدث عنه هو ال (Virtual Printer).

الطابعات الافتراضية

الطابعة الافتراضية هي برنامج تقوم بتثبيته، يتعرف عليه نظام التشغيل على أنه برنامج قيادة طابعة (Printer Driver)، ويضيفه إلى قائمة الطابعات في نوافذ الطباعة.

إذا اختار المستخدم هذه الطابعة عند الطباعة ثم أعطى أمر الطباعة يتلقى هذا البرنامج أوامر الطباعة وبدلاً من إرسالها إلى طابعة حقيقية يقوم بمعالجتها بطريقة ما، وعادة يقوم بتشكيل ملف بناءً على هذه الأوامر.

من الطابعات الافتراضية برنامج الفاكس، فإذا أردنا إرسال فاكس عن طريق الحاسب، نستخدم الطابعة Fax التي تتلقى أوامر الطباعة، بعد هذا يسألك البرنامج الذي يدير هذه الطابعة الافتراضية عن رقم الفاكس وبعض المعلومات الأخرى، ثم يقوم بإرسال هذه المعلومات عن طريق المودم.

من الطابعات أيضاً طابعات تقوم بتشكيل ملفات صور مثل الطابعة التي يتم تثبيتها مع برامج الأوفيس وهي Microsoft Office Document Image Writer.

وهناك طابعات افتراضية يتم تثبيتها واستخدامها مع برنامج أوتوكاد.

ومن الطابعات أيضاً طابعات تقوم بتشكيل ملف PDF وأخرى تقوم بتشكيل ملف XPS، وسأقوم بشرح طريقة استخدامهما هنا.

كيف أستفيد من الطابعة الافتراضية في سلسلة برامج جواد الإنشائية (أو أي برنامج آخر)؟

تصادف بعض المستخدمين مشكلة طباعة نتائج أحد برامج السلسلة إن لم يكن عندهم طابعة، فربما لا يوجد هذا البرنامج في المكان الذي يذهبون إليه للطباعة كصديق أو مكتبة مثلاً.

الإصدارات الجديدة المحمية عن طريق مفتاح حماية حلّت هذه المشكلة، حيث يمكن للمستخدم تثبيت البرنامج على أي جهاز يحوي طابعة، ثم وصل المفتاح في الجهاز وتشغيل البرنامج وفتح الملف المراد طباعة نتائجه ثم الطباعة، وبعد هذا يمكن إزالة البرنامج أو حتى إبقاؤه لمرة أخرى.

لكن المشكلة موجودة بالنسبة للإصدارات القديمة التي لا يمكن نقلها من جهاز لآخر، أو لمن لا يرغب بنقل المفتاح معه من مكان لآخر، أو لا يرغب بتثبيت البرنامج على جهاز آخر.

الحل لهذه المشكلة هو باستخدام طابعة افتراضية، حيث يقوم المستخدم بطباعة الملف على جهازه إلى ملف PDF أو XPS، فيأخذ هذا الملف معه إلى أي جهاز يحوي طابعة ويقوم بطباعته كما يطبع أي ملف آخر.

تعريف ببعض برامج الطابعات الافتراضية

1- طابعة افتراضية لتشكيل ملف PDF:

إن كنت تستخدم  Windows 10 فأغلب الظن أنك تملك طابعة افتراضية لتشكيل ملفات PDF اسمها: Microsoft Print to PDF، وهي ممتازة وتدعم اللغة العربية، فإن لم تكن ظاهرة ضمن قائمة الطابعات يمكنك تثبيتها كما هو موضح هنا .

إن كنت تستخدم نظام تشغيل آخر أو لم تكن هذه الطابعة مثبتة لديك، فهناك برامج كثيرة بديلة، منها برنامج مجرّب وجيد ويدعم اللغة العربية لتشكيل ملفات PDF هو برنامج SonicPDF، بعد تثبيته يتم إضافة طابعة إلى قائمة الطابعات اسمها Sonic PDF (راجع الشكل أدناه).

لتشكيل ملف PDF باستخدام هذا البرنامج أو ذاك نختار أمر الطباعة، ومن نافذة المعاينة نختار الطابعة Sonic PDF ثم نختار العناصر التي نريد طباعتها، ثم نختار أمر الطباعة. بعد ثوان يسألنا البرنامج عن اسم ملف ال PDF الذي نريد إنشاءه ومكان التخزين، نكتب الاسم ونختار مكان التخزين ونتابع.

الملف الذي تم تشكيله يمكن أن نضيفه إلى المذكرة الحسابية أو طباعته ولا حاجة في هذه الحالة إلى وجود هذا البرنامج على الجهاز الجديد، لكن يجب وجود أحد برامج قراءة ملفات ال PDF وأشهرها Adobe Reader وهو موجود تقريباً على كل جهاز.

من البرامج الأخرى التي تنشئ ملفات PDF برنامج Adobe Acrobat وهو الأشهر لكن لم أجربه. بل هناك برامج كثيرة جداً تقوم بهذه المهمة لكن ليس جميعها يدعم اللغة العربية.

2- طابعة افتراضية لتشكيل ملف XPS:

هناك طريقة أخرى متاحة لمعظم الأجهزة ولا تحتاج إلى برامج إضافية، وهي الطباعة إلى ملف XPS، حيث أن أنظمة التشغيل الحديثة تأتي مع طابعة مدمجة اسمها Microsoft XPS Document Writer (راجع الشكل أدناه)، وهي تعمل بنفس طريقة الطابعة السابقة تماماً.

لكن هناك مشكلة في هذه الطابعة مع برامج السلسلة، وهي أن اللغة العربية قد لا تظهر جيداً عند فتح الملف الناتج لمعاينته على الشاشة في بعض أنظمة التشغيل، وقد كنت أظن أن المشكلة عامة لجميع البرامج وأن هذه الطابعة لا تدعم اللغة العربية، لكن بعد التجربة تبيّن أن المشكلة هي مع برامج السلسلة فقط (ربما مع برامج أخرى أيضاً)، لكن عند طباعة هذه الملفات يتم طباعتها جيداً.

إذن في الإصدارات الحالية من برامج السلسلة وعند الطباعة إلى ملف XPS باستخدام هذه الطابعة فإنه عند فتح الملفات المنشأة بهذه الطريقة قد تظهر الأحرف العربية بشكل غير صحيح، لكن عند الطباعة تتم الطباعة بشكل صحيح. وسأحاول البحث عن حل لهذه المشكلة إن شاء الله (إن اعتبرناها مشكلة).

الصورة التالية من نافذة (معاينة قبل الطباعة) في برنامج الجوائز المستمرة (ومثلها في جميع برامج السلسلة)، تبيّن قائمة الطابعات المثبتة على أحد الأجهزة، ومن ضمنها طابعة افتراضية لتشكيل ملفات PDF وأخرى لتشكيل ملف XPS.

اختيار الطابعة الافتراضية في نافذة الطباعة